math club

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*math club


    ♥موسوعة رياضيـــ جدة ـــات للوسائل التعليمية المجسمة

    avatar
    miss 3no


    عدد المساهمات : 19
    تاريخ التسجيل : 23/04/2010

    ♥موسوعة رياضيـــ جدة ـــات للوسائل التعليمية المجسمة Empty ♥موسوعة رياضيـــ جدة ـــات للوسائل التعليمية المجسمة

    مُساهمة  miss 3no السبت أبريل 24, 2010 1:28 pm

    مراااااحب منورين المنتدى ..
    أحبتي
    I love you I love you

    جميعنا يعلم مدى أهمية الوسيلة التعليمية في سبيل إيصال المعلومة إلى الطلاب حتى ترسخ تلك المعلومة او ذلك القانون في أذهانهم ،
    وكم من معلم - وأنا أحدهم - أراد صنع وسيلة لدرس ما ولكن فكرتها كانت غائبة عن ذهنه أو لم تخطر بباله فنحن نريد هنا الإنتقال من تلك الوسائل الخطية المكبرة - إن جاز لي التعبير - إلى الوسائل المحسوسة أو المجسمة أو التي تعتمد فكرتها على الفك والتركيب مثلاً ،
    فكم من طالب غاب عن ذهنه قانون ما ولكن سرعان ما تذكره لأنه شارك معلمه في إستنتاج أو إثبات ذلك القانون بصورة ملموسة لايمكن أن تنسى حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الطفل أو الشخص بصفة عامة يتذكر بالتطبيق أكثر بأضعاف ما يتذكره بالسمع أو المشاهدة ،
    فما رأيكم أحبتي أن نجمع في هذا الموضوع خلاصة أفكارنا وكل بما تجود به نفسه لعمل الوسائل التعليمية والتي تخص الرياضيات لجميع المراحل الدراسية ،،،،،،،،،
    فعلى بركة الله


    وسوف ابدأ معكم بهذه القصة المنقولة وذلك للإستفادة منها في عمل وسيلة تشرح فكرة الدوران :
    ♥فكرة للدوران



    في إحدى السنوات كنت اشرح موضوع الدوران لطلاب المرحلة المتوسطة وكنت أقول أن للدوران إتجاهان ( مع عقارب الساعة وضد عقارب الساعة ) ثم رسمت مثلث قائم الزاوية على السبورة وحددت نقطة تمثل مركز للدوران ثم بدأت ارسم صورة للمثلث بدوران له زاوية واتجاه محدد.
    بعدها ( ومن خلال الشكل الناتج ) عرفت الدوران ثم استنتجت خصائص الدوران ، طبعا كل هذا بمشاركة الطلاب.
    خرجت من الصف وذهبت لصف آخر وكررت نفس العملية ، ثم صف آخر ورابع وخامس.،
    وبعد هذا المجهود رجعت لغرفة المعلمين وجلست استريح استراحة المحارب ، عندها جاء أحد الطلاب وقال لي شئ ...
    قال مارأيك يا استاذ لو أخذنا ساعة حائط ونزعنا منها العقارب ، ثم وضعنا في داخل الساعة ( بدل الأرقام والكتابات) رسم لمثلث قائم يكون بعيد قليلا عن مركز العقارب ونجعل مركز العقارب كمركز للدوران ثم نلصق رسم شفاف وخفيف مطابق للمثلث القائم في مركز الساعة بحيث يدور وكأنه عقارب الساعة.
    قلت له وبدون تردد اعمل هذا بارك الله فيك وأي تكلفة مادية انا أتكفل بها وأرجو أن أرى هذا العمل غدا ..ابتسم الطالب وقال إن شاء الله.
    في اليوم التالي جاء بالعمل ... وكم كان رائعاً ومفيداً
    لقد اختصر مجهود كبير ، وكان وقعه على الطلاب والمعلمين والإدارة أكثر من رائع.



    Miss 3no
    [/ jocolor

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 11:29 pm